تعرف على معلومات عن جبل الرحون سيرلانكا

معلومات عن جبل الرحون سيرلانكا أو جبل آدم هو جبل مخروطي يبلغ ارتفاعه 2243 مترًا (7359 قدمًا) يقع في وسط سريلانكا. تشتهر منطقة سري بادا، أي “البصمة المقدسة” ، وهي تشكيل صخري بطول 1.8 متر  بالقرب من القمة ، والذي يُعتبر في التقاليد البوذية بمثابة بصمة لبوذا ، وفقًا للتقاليد الهندوسية. هانومان أو شيفا ، أي “جبل نور شيفا” ، وفي بعض التقاليد الإسلامية والمسيحية تقاليد آدم أو القديس توما.
يقع الجبل في الروافد الجنوبية من المرتفعات الوسطى في منطقة راتنابورا ومنطقة نوارا إليا في مقاطعة ساباراغاموا والمقاطعة الوسطى – على بعد حوالي 40 كم  شمال شرق راتنابورا و 32 كم  جنوب غرب هاتون. المنطقة المحيطة بها عبارة عن تلال حرجية إلى حد كبير ، مع عدم وجود جبل بحجم مماثل في مكان قريب. المنطقة الواقعة على طول الجبل هي محمية للحياة البرية ، تضم العديد من الأنواع التي تتنوع من الأفيال إلى الفهود ، وتشمل العديد من الأنواع المستوطنة.

قمة آدم مهمة باعتبارها نقطة تحول. تنتج المناطق الواقعة إلى الجنوب والشرق من قمة آدم أحجارًا كريمة – الزمرد والياقوت والصفير ، التي اشتهرت بها الجزيرة ، والتي أكسبتها اسم راتناديبا القديم.

قمة آدم هي مصدر ثلاثة أنهار رئيسية في سريلانكا: نهر كيلاني ونهر والاوي وكالو جانجا (نهر).

الممرات
يمكن الوصول إلى الجبل من خلال 6 مسارات: راتنابورا – بالابادالا ، وهاتون – نالاثاني ، وكورويتا – إراتنا ، ومورايوات ، وموكوات ، وماليمبودا. يفضل أولئك الذين يقومون بالتسلق طرق نالاثني وبالابادالا ، بينما يتم استخدام مسار كورويتا إراتنا بشكل أقل. ترتبط هذه المسارات بالمدن الرئيسية أو البلدة بالحافلة ، وهو ما يمثل الاستخدام الشائع لها. نادرًا ما يتم استخدام طرق مورايوات و موكوات و مالمبودا، ولكنها تتقاطع مع طريق بالابادالا في منتصف الطريق عبر الصعود. الطريق المعتاد الذي يسلكه معظم الحجاج هو الصعود عبر هاتون والنزول عبر راتنابورا. على الرغم من أن ممر هاتون هو الأكثر انحدارًا ، إلا أنه أقصر أيضًا من أي مسار آخر بحوالي خمسة كيلومترات.

بمجرد الوصول إلى إحدى “نقاط البداية” في بالابادالا أو نالاثني أو إراتنا، يتم تنفيذ بقية الصعود سيرًا على الأقدام عبر سفح الجبل المشجر على الدرجات المبنية فيه. يتكون الجزء الأكبر من المسار المؤدي من القاعدة إلى القمة من آلاف الخطوات المبنية من الأسمنت أو الأحجار الخشنة. المسارات مضاءة بالضوء الكهربائي ، مما يجعل الصعود ليلاً ممكنًا وآمنًا حتى عندما يكون برفقة أطفال. محطات الراحة والمتاجر على جانب الطريق على طول الممرات تقدم المرطبات والإمدادات.

على الرغم من وجود العديد من المعالم الأثرية على الجبل ، إلا أنه يوجد معبد سلام مهم يقع في منتصف الطريق ، وقد بناه نيبونزان ميهوجي في عام 1978.

التسمية

مهاجيري دامبايا
نظرًا لأهميته للعديد من الأشخاص الذين يسكنون البلاد ، يشار إلى الجبل بمجموعة متنوعة من الأسماء.

غالبًا ما يتم اشتقاق “سري بادا Sri Pada” من اللغة السنسكريتية ، التي يستخدمها السنهاليون في سياق ديني ؛ هذا الاسم له معنى أيضًا في بالي ، ويمكن ترجمته تقريبًا على أنه “القدم المقدسة”. يشير إلى علامة على شكل بصمة في القمة ، والتي يعتقد البوذيون أنها علامة بوذا. تؤكد التقاليد المسيحية والإسلامية أنها آثار أقدام آدم ، التي تُركت عند وضع قدمه على الأرض لأول مرة بعد طرده من الجنة ، وأطلق عليها اسم “قمة آدم”. يشير التقليد الهندوسي إلى البصمة مثل أثر الإله الهندوسي شيفا ، وبالتالي يسمي جبل شيفا بادام (قدم شيفا) باللغة التاميلية. قد يستخدم التاميل أيضًا اسم “شيفانوليباثا مالاي” للإشارة إلى الجبل.

اسم سنهالي آخر للجبل هو سامانالكاندا، والذي يشير إما إلى الإله سمعان، الذي يقال أنه يعيش على الجبل ، أو إلى الفراشات (samanalayā) التي تتردد على الجبل أثناء هجراتها السنوية إلى المنطقة. ومع ذلك ، فإن الاسم “سري باادا” هو الأكثر استخدامًا.

معلومات عن جبل الرحون سيرلانكا


لحجز  عروض سيرلانكاعروض طيران سيرلانكا

 

 

Adam's Peak is located in Sri Lanka

المزيد من المعلومات عن المدن السياحية